فوائد التفاح

RSS
فوائد التفاح

يعتبر التفّاح من أقدم أنواع الفاكهة، فقد تمّ اكتشافه في عصور ما قبل الميلاد؛ حيث اكتشف في تركيّا ومنها انتشر لجميع أصقاع العالم، وهو من أكثر الفاكهة انتشاراً واستهلاكاً فهو يؤكل صيفاً وشتاءً. للتفّاح أشكال مختلفة وألوان عدّة؛ كالأحمر، والأصفر، والأخضر، والأخير ذو قيمةٍ غذائيّة عالية وفوائد عظيمة. يمكن تناول التفّاح كما هو، ويمكن أن يصنع منه العصير والمربّى والفطائر المتنوّعة، وللتفّاح فوائد لا تعدّ ولا تحصى؛ فقد قيل عنه لما له من فائدة: (أكل تفّاحةٍ يومياً تمنع الطبيب من زيارتك)، وللحصول على الفائدة بأكملها يجب تناول التفّاحة مع قشرتها، ولا ننسى أنّ للبذور فوائد أيضاً.

فوائد التفّاح

يعدّ التفّاح خفيفاً على المعدة، سريع الهضم، لذيذ الطعم، غنيّ بالفيتامينات مثل: (أ، ب1، ب5، ب6، ج، ك)، والأملاح المعدنيّة، ويحتوي على سعرات حراريّة، ويمد الجسم بالحرارة، إضافة إلى أنّه لا يحتوي على الدهون. تؤخذ الفائدة من التفّاح عند تناوله في أيّ وقت كان، ولكن الفائدة الأكبر تجنى عند تناوله صباحاً وعلى الريق.

فوائد أكل التفاح على الريق

يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريّة والسكر.

يضفي على البشرة حيويّةً ونضارة، ويكسب الخدود اللون الوردي.

يرطّب الجسم، ويزيل الحرارة والجفاف، وذلك لغناه بالماء؛ حيث تصل نسبة الماء في كلّ غرام من التفّاح إلى 115 مل.

يحمي من مرض الشيخوخة المبكّرة (الزهايمر)؛ فهو يقوّي الذاكرة، وخاصّةً شرب العصير يومياً وعلى الريق؛ حيث بيّنت الدراسات أنّ مادة الكيرسيتين تحمي خلايا المخ من التلف.

يجدّد الخلايا.

يمنع من أكسدة الدهون في الجسم.

يخفّض من الكولسترول في الدم.

ينظّم كميّات السكر الموجودة في الدم.

يقوي العظام ويزيد من كثافتها وصلابتها، ويحميها من الترقّق وخاصّةً عند الأطفال.

يشفي من مرض الربو عند الأطفال، وكذلك هو مفيد للأم الحامل؛ فقد أجريت دراسات بيّنت أنّ المولود يكون أقل عرضة للإصابة بمرض الربو إذا كانت تتناول المرأة الحامل التفّاح بانتظام.

يحمي من الإصابة بمرض السرطان.

مفيد للدّماغ والمعدة والكبد؛ لاحتوائه على حامض الماليك.

يقوّي المعدة وينظّفها؛ لاحتوائه على الفسفور.

يحمي من الإصابة بأمراض عدة؛ كالنقرس، ومرض الضمور البقعي الّذي يصيب العين، والّذي يؤدّي إلى فقدان النظر والإصابة بالعمى تدريجيّاً، ومرض السكري، وأمراض القلب، والحساسية، والكثير غيرها.

يفيد في التخسيس وخاصّةً التفاح الأخضر؛ فهو غني بالمواد الضروريّة والعناصر الغذائية، ويحتوي على سعرات حراريّة قليلة، وهو غنيّ بالألياف؛ حيث يضفي شعوراً بالشبع، فيخلّص الجسم من الوزن الزائد، ويحرق الدهون، ويطرد السّموم من الجسم.

يسهّل إفراز البلغم ويهدّئ السعال. يساعد في تفتيت حصى المرارة.

Previous Post

  • Safwan Trading
Back to the top